إعراب بعض من آيات القرآن الكريم ( الحلقة الأولى )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أعوذ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , وهو فعل أجوف أى معتل الوسط بالواو وأصله ( أعوُذ ) استثقلت الضمة على الواو فنقلت إلى العين فصارت أعوذ .
بالله : الباء حرف جر مبنى على السكر لا محل له من الاعراب , واسم الجلالة مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بأعوذ .
من : حرف جر مبنى على السكون الذى حرك بالفتح منعا من التقاء ساكنين , وهى لابتداء الغاية , وإلى لانتهاء الغاية وسيأتى الحديث عنهما فى باب آخر بأمر الله .
الشيطان " اسم مجرو بمن وعلامة الجر الكسرة .
الرجيم : نعت حقيقى مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
وجملة الاستاعذة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
بالله : الباء حرف جر مبنى على السكر لا محل له من الاعراب , واسم الجلالة مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بأعوذ .
من : حرف جر مبنى على السكون الذى حرك بالفتح منعا من التقاء ساكنين , وهى لابتداء الغاية , وإلى لانتهاء الغاية وسيأتى الحديث عنهما فى باب آخر بأمر الله .
الشيطان " اسم مجرو بمن وعلامة الجر الكسرة .
الرجيم : نعت حقيقى مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
وجملة الاستاعذة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم : الباء للاستعانة أو للالصاق حرف مبنى على الكسر لا محل له من الاعراب , اسم : مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة وحذفت الالف لكثرة الاستعمال , والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره ( أبتدئ ) فالجار والمجرور فى محل نصب مفعول به
أو ( ابتدائى ) وهنا فى محل رفع خبر للمبتدأ المحذوف .
الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهرة .
الرحمن الرحيم : صفتان لاسم الجلالة سبحانه وتعالى
والجملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
معلومات عامة
أو ( ابتدائى ) وهنا فى محل رفع خبر للمبتدأ المحذوف .
الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهرة .
الرحمن الرحيم : صفتان لاسم الجلالة سبحانه وتعالى
والجملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
معلومات عامة
ـــــــــــــــــــــــ
يقال لمن قال بسم الله الرحمن الرحيم ( مبسمل ) وهو ضرب من النحت اللغوى ومثل مبسمل كلمة ( حوقل ) إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله وكلمة ( سبحل ) سبحان الله و ( حمدل ) الحمد لله و ( حيصل - وحيعل - وجعفل الى غير ذلك من الكلمات المنحوتة ) .
يقال لمن قال بسم الله الرحمن الرحيم ( مبسمل ) وهو ضرب من النحت اللغوى ومثل مبسمل كلمة ( حوقل ) إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله وكلمة ( سبحل ) سبحان الله و ( حمدل ) الحمد لله و ( حيصل - وحيعل - وجعفل الى غير ذلك من الكلمات المنحوتة ) .
ومعنى النحت هنا : أن نأخذ كلمتين فننحتهما حتى يصبحا كلمة واحدة فينسب إليها
الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم - مالك يوم الدين
الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
لله : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر
رب : نعت أو بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
العالمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم . وسيأتى باب الملحق بجمع المذكر السالم بأمر الله
الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى مجرورتان
مالك : صفة رابعة لله تعالى وقرئ ( ملك ) وهناك فرق بين المالك والملك فما هو ؟؟
يوم : مضاف إليه
الدين : مضاف إليه
إياك نعبد وإياك نستعين - اهدنا الصراط المستقيم
إياك : ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به مقدم , والكاف حرف خطاب مبنى على الفاح لا محل له من الاعراب
نعبد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وإياك نستعين : الواو حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الاعراب , والباقى مثل ( إياك نعبد ) , وأصل نستعين ( نستعوِن ) استثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى العين ثم قلبت الواو ياء لمناسبة الكسرة التى قبلها
اهدنا : فعل دعاء تأدبا مع الله عز وجل مبنى على حذف حرف العلة , ونا ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به , والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الصراط : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة - لأن هدى لا تتعدى إلا إلى مفعول واحد وتتعدى الى الثانى باللام مثل ( يهدى للتى هى أقوم ) أو بإلى مثل ( وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم ) إلا أنها غلب عليها الاتساع فعداها البعض إلى اثنين .
الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم - مالك يوم الدين
الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
لله : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر
رب : نعت أو بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
العالمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم . وسيأتى باب الملحق بجمع المذكر السالم بأمر الله
الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى مجرورتان
مالك : صفة رابعة لله تعالى وقرئ ( ملك ) وهناك فرق بين المالك والملك فما هو ؟؟
يوم : مضاف إليه
الدين : مضاف إليه
إياك نعبد وإياك نستعين - اهدنا الصراط المستقيم
إياك : ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به مقدم , والكاف حرف خطاب مبنى على الفاح لا محل له من الاعراب
نعبد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وإياك نستعين : الواو حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الاعراب , والباقى مثل ( إياك نعبد ) , وأصل نستعين ( نستعوِن ) استثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى العين ثم قلبت الواو ياء لمناسبة الكسرة التى قبلها
اهدنا : فعل دعاء تأدبا مع الله عز وجل مبنى على حذف حرف العلة , ونا ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به , والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الصراط : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة - لأن هدى لا تتعدى إلا إلى مفعول واحد وتتعدى الى الثانى باللام مثل ( يهدى للتى هى أقوم ) أو بإلى مثل ( وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم ) إلا أنها غلب عليها الاتساع فعداها البعض إلى اثنين .
المستقيم : نعت للصراط
صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
صراط : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه
أنعمت : فعل ماض مبنى على السكون لاتصال بتاء الفاعل , والتاء : ضمير فى محل رفع فاعل , والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب
عليهم : جار ومجرور
غير : بدل من الضمير ( ÷م ) فى عليهم مجرور
المغضوب : مضاف إليه
عليهم : جار ومجرور فى محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول ( المغضوب )
ولا الضالين : الواو حرف عطف مبنى , لا : زائدة لتأكيد النفى
الضالين : معطوفه على المغضوب مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم
آمين
اسم فعل أمر بمعنى استجب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمنياتى لكم بالنجاح والتوفيق
استاذ / مصطفى الأحمدى
إرسال تعليق