اسم التفضيل
هو اسم مشتق من الفعل على
وزن ( أفعل ) للمذكر و ( فعلى ) للمؤنث للدلالة على أن شيئين اشتركا فى صفة وزاد
أحدهما على الآخر فى تلك الصفة .
محمد أكرم من على – على أكبر سناً – إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا
محمد أكرم من على – على أكبر سناً – إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا
صوغ اسم التفضيل :
يصاغ اسم التفضيل على وزن "أفعل" من الفعل مباشرة إذا كان مستوفياً الشروط السبعة وهى :
1- ثلاثيا 2- مبنيا للمعلوم 3- تاماً 4- مثبتاً 5- متصرفاً
6- ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء 7- قابلاً للتفاوت
يصاغ اسم التفضيل على وزن "أفعل" من الفعل مباشرة إذا كان مستوفياً الشروط السبعة وهى :
1- ثلاثيا 2- مبنيا للمعلوم 3- تاماً 4- مثبتاً 5- متصرفاً
6- ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء 7- قابلاً للتفاوت
فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن
" أفعل " مباشرة .
نحو
: أنت أصدق من أخيك . ومنه قوله
تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } .
-
أما إذا افتقد الفعل
شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى
التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد .
مثل
: أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر
بعدها تمييزاً .
نحو
: المملكة أكثر إنتاجاً للبترول من غيرها .
والطائف
ألطف هواءً من جدة .
والبلح
أشد حمرةً من التفاح .
ومنه
قوله تعالى : { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } .
- إذا كان الفعل المراد التفضيل
فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر
الفعل بعده مؤوَّلاً .
مثل
: المحسن أحق أن يكافأَ .
العلم أحسن ألا يهملَ .
- لا يأتي اسم التفضيل من
الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت
(مات ، فني ، هلك .....) .
- يجوز - لنا - أن نأتي باسم التفضيل
المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط
فنقول
: محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق .
-
هناك ثلاث كلمات وردت في
اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )
مثل
: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) .
-
الظالم شَر ُّ الناس .
-
مؤنث (أَفْعَل) هو (فُعْلى) مثل : أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر :
كبْرى - أصغر : صغرى
-
جمع (أَفْعَل) هو (أَفَاعِل) مثل : أكْبَر : أكابر - أعظم :
أعاظم .
بينما
جمع (فُعْلى) هو (فُعْليات) مثل : فُضْلى : فُضْليات -
كبرى : كبريات .
الحالات
التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من (أل) والإضافة : وفى هذه الحالة يلزم
اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
مثل :
*
الصدق أجدى من الكذب .
*
الأذنان أصدقُ من العينين .
*
الزرافات أطولُ من الأفيال .
هام جداً :
قد تحذف
(من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله
تعالى : " والآخرة خيرٌ وأبقى"
أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
محمد أكبر سناً - ولعذاب الآخرة أشد وأبقى .
2- مقترن بـ(أل) : وفى
هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع
والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه في الكلام.
مثل :
*
الصادق هو الأفضل
. *
الصادقة هي الفضلى .
* الصادقان هما الأفضلان .
* الصادقتان هما الفضليان .
* الصادقون هم الأفضلون
. * الصادقات هن الفضليات
.
3- مضاف إلى نكرة : وفى
هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير و يكون المفضل
عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .
مثل :
* فاروق جويدة أعظم شاعر
في مصر الآن .
* هذان
الكتابان أثمنُ كتابين .
* هاتان
البنتان أفضلُ بنتين .
* المحسنون أفضلُ رجال
.
* وجوههم أحسنُ وجوه
.
* هؤلاء النساء أكرمُ نساء
.
4- مضاف إلى معرفة : وفى
هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ،
أوأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن بـ (أل) .
مثل :
* هو أفضلُ القوم
* و - عمرُ أعدلُ الأمراء
* هما أفضلُ
القوم و - أفضلا القوم
* هؤلاء أفضلُ
القوم و - أفضلو (أفاضل) القوم
* هن أفضلُ
النساء و - فضليات النساء .
إرسال تعليق