الاختبار الثالث
" ما أشد احتياجنا نحن شباب الإسلام إلى اقتداء بسيرة النبى
محمد-صلى الله عليه وسلم – حيث كان مرشداً قومه إلى كل فضيلة , فما
كان ليخفى من الرسالة الإلهية شيئا عن قومه حتى يكونوا السميعين
أسرارها من منبعها المحمي من الله على مر السنين , فلنعمل بما هدانا إليه داعين
الله رب العالمين أن يدخلنا مدخل صدق فلا خير فى شباب انحرف واضحاً عن طريق نبيه ,
فيا شباب الإسلام جميعاً : القدوة الصالحة تحققوا أهدافكم كلها ,
فمن يقتد بنبيه فالنجاح حليفه . فنعم سلوكاً تقليد الصالحين الذى لا
ينبذ إلا أصحاب السوء هرباً من تكاليف الإيمان والصلاح , فلولا القدوة
الصالحة ما انتشر الإسلام " .
(أ)- أعرب ما تحنه خط .
(ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2- اسمي فاعل مختلفين وأعرب معموليهما .
3- صيغة مبالغة وأعرب معمولها . 4- مصدرا ميمياً وزنه وبين فعله .
5- اسم مفعول واذكر فعله . 7- نائباً عن المفعول المطلق مع بيان السبب .
8- مفعولاً لأجله وأعربه . 9- جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب .
10- جملة فعلية وقعت خبراً . 11- خبراً لناسخ وبين نوعه وأعربه .
12- ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر .
13- مبتدأ حذف خبره وجوباً وقدر الخبر . 14- مصدراً لفعل رباعي واذكر فعله .
(ج)- " ما أشد احتياجنا إلى القدوة " , " نحن أشد احتياجاً للقدوة "
ما الفرق بين كلمة ( أشـــد ) في الجملتين .
(أ)- أعرب ما تحنه خط .
(ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2- اسمي فاعل مختلفين وأعرب معموليهما .
3- صيغة مبالغة وأعرب معمولها . 4- مصدرا ميمياً وزنه وبين فعله .
5- اسم مفعول واذكر فعله . 7- نائباً عن المفعول المطلق مع بيان السبب .
8- مفعولاً لأجله وأعربه . 9- جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب .
10- جملة فعلية وقعت خبراً . 11- خبراً لناسخ وبين نوعه وأعربه .
12- ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر .
13- مبتدأ حذف خبره وجوباً وقدر الخبر . 14- مصدراً لفعل رباعي واذكر فعله .
(ج)- " ما أشد احتياجنا إلى القدوة " , " نحن أشد احتياجاً للقدوة "
ما الفرق بين كلمة ( أشـــد ) في الجملتين .
( د ) – اليد العليا خير من اليد
السفلى ــــــــــ اجعل المبتدأ ( للمثنى ) وغير ما يلزم .
- الشاعر ملق شعره ـــــــــ الشاعر مقروء شعره . أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
- كتب الطالب القصيدة مسرعاً ــــــــــــ كتب الطالب القصيدة سريعاً . أعرب ما تحته خط
- الامة كثيرة الألم - الأمة آلامها كثيرة - الأمة كثير ألمها .. بين نوع الخبر فيما سبق ثم أعرب ما تحته خط .
- الشاعر ملق شعره ـــــــــ الشاعر مقروء شعره . أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
- كتب الطالب القصيدة مسرعاً ــــــــــــ كتب الطالب القصيدة سريعاً . أعرب ما تحته خط
- الامة كثيرة الألم - الأمة آلامها كثيرة - الأمة كثير ألمها .. بين نوع الخبر فيما سبق ثم أعرب ما تحته خط .
- بين نوع كلمة (
مستخرج ) فى الجمل الآتية :
الأرض مستخرج البترول -
البترول مستخرج من الأرض - يوم الامتحان مستخرج العباقرة - استخرجت مصر البترول مستخرجاً كثيراً .
( هــ ) – بين نوع الجمل التى لها محل والتى لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب :
1- إنَّ المُنافقينَ يُخادِعُون الله وهُوَ خَادِعُهم .
2- ولَهُم عَذابٌ ألِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذبُونَ .
3- وَجَاءُوا آباهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ .
4- فإنْ لَمْ تَفعَلُوا ولَنْ تَفْعلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ .
5- وإنـــَّــــا إذَا أَذَقْنَا الإنْسَانَ مِنَّا رَحمَةً فَرِحَ بِهَا .
تمنياتى بالنجاح والتوفيق
أستاذ مصطفى الأحمدى
إرسال تعليق